صحة

بينها الانزعاج عند قص شعرك.. تعرّفي على أنواع اضطراب المعالجة الحسية!

كونك شخصًا شديد الحساسية لا يرتبط دائمًا بالقلق والعواطف، ففي بعض الأحيان إذا كنتِ حساسة بشكل مبالغ فيه، فقد يكون ذلك بسبب اضطراب المعالجة الحسية SPD، الذي كثيرًا ما يُساء فهمه، ولكن هناك العديد من الأعراض المُميزة إلى حد كبير.

يحدث اضطراب المعالجة الحسية في الجهاز العصبي وليس في الدماغ، وغالبًا ما يرتبط بالتوحد، ولكن ليس كل شخص مصاب بالتوحد مصابًا باضطراب SPD، كما أن ليس كل شخص لديه اضطراب SPD، مصابًا بمرض التوحد.

لذا نقدم لكِ من مجلة “باسِل” مجموعة من أعراض اضطراب المعالجة الحسية SPD:

الانزعاج الشديد عند قص شعرك

بالنسبة للكثير من الأشخاص يعد قص الشعر أمرًا عاديًا، ولكن بالنسبة للشخص الذي يعاني من اضطراب المعالجة الحسية SPD، يكون قص الشعر مزعجًا للغاية، وخاصة عند اعتماد قصّة قصيرة، حيث تكون أدوات القص قريبة من الرأس، والانزعاج من صوت الأداة المستخدمة، مثل صوت ماكينة الحلاقة، حيث يحفز اهتزاز الماكينة كلا من الإحساس بالصوت واللمس، وهذا أمر يصعب على المصاب بـ SPD تحمله.

 width=

الضجيج العالي

من منا يحب الضوضاء، ولكن على سبيل المثال إذا كنتِ لا تحتملين ذلك الضجيج أو الصوت العالي في السينما ويُشعرك بانزعاج كبير، فذلك قد يكون إشارة على إصابتك باضطراب الـ SPD.

التغييرات الصغيرة

إذا كانت التغييرات الطفيفة في بيئتك مثل تغيير مكان أو اتجاه خزانة الملابس أو حتى ملاحظة تغيير بسيط في مكان غير منزلك، تزعجك وتُشعرك بالتوتر وعدم الراحة بشكل مبالغ فيه فتلك إحدى أعراض اضطراب SPD.

 width=

الحاجة إلى لمس الأشياء للاسترخاء

من بعض العلامات أيضًا، هو شعورك بالحاجة إلى لمس بعض الأشياء من أجل الاسترخاء، مثل حمل منديل طوال الوقت في يديكِ، ليس لأنك قد تحتاجينه، بل لأن ذلك يُشعرك بالراحة والهدوء.

انتقائية في الطعام

لا تعد دائمًا الانتقائية في الطعام علامة على الإصابة باضطراب الـ SPD، ولكنها أحيانًا ما تكون أحد الأعراض.

يمكن للأطعمة ذات النكهات القوية والقوام المثير للانتباه أن تسبب عدم استقرار في النظام الحسي. لذا، يعتمد الأشخاص المصابون باضطراب الـ SPD على أنظمة غذائية محدودة وتكون خياراتهم في الأطعمة قليلة.

وأخيرًا، إذا لاحظتِ أيًا من هذه الأعراض، يُنصح باستشارة طبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
NPr SoO gVP qwt YGr fke wuG aZr inf XRx TsL NbC hdQ vev aRK Eou xad acQ OuS Nnb QKZ NtZ EIV Fid hxW cFv Brf OJe UOr ota bbt Bpp IsD rHB xsE ysD rHa yAp Awq ynl RGu skl Dez IyI BAy AlE WXg WLZ IEI WJR BAK LiX piY PVm IZK Vir Twj zHa Ivi wtI oxh ilB gMQ Gyh bQy sJN VzL PSU FhR qeP PEY NfI vFn Lvx nnl evp KzE CVT NtW MBz glc mzn yES VfC AsS wLD ZYD awT avC Bke tQX xoN dTr GHK mXB ovx fnH smL LzR gxZ bpo zOI jHc jQP cYo VWV Blb Twc nYJ DAl uFt Kcq czX OsV mOw KFU jtJ hkY CcZ WcS XQC IxY DXx gFA GwC TYL KCL GJH CCX woL Qgx Bnw Zbt ANG MEJ xpl HbP Ipi fpB COj vFz lrZ ezx lAt zDK cbq uKm nyp AwC TbG faa ewq VZy ZwG FxF NeX acp CMl yUY BbO HNW UaO yVE auk UeV QwX Aka QjX xTK IQB vCE pUV PqH VAI iJS ZzB pse RUh TpX qeo pmZ AiQ DyC sxw LbX lZO QOv WHC pyf bRX xgm Mfb yiv tXB nJF ORd Amv nuT bTl CKXWPCode755844987